مهام المشرف التربوي

◀مهام عامة ( تخطيطية وادارية )
1- اعداد خطة اشرافية شاملة تلم بجميع الجوانب التربوية , ووضعها في صورة مراحل متتابعة , على ان يحدد لكل مرحلة اهدافها , ومحتواها بالوسائل والانشطة اللازمة لتحقيقها , والزمن المحدد لها , وتقويمها .
2- الاطلع على التعليمات واللوائح الادارية ذات اعلاقة بالعمل التربوي والتعليمي , واتي تهم المشرف التربوي وتعينه في اداء عمله الميداني .
3- دراسة لائحة الاختبارات والتعاميم الخاصة بها ومتابعة تنفيذها , وامداد المعلمين بالتوجيهات اللازمة التي تعينهم على اداء عملهم عند وضع الاسئلة ذات المواصفات الجيدة .
4- دراسة التقارير الاشرافيه السلبقة دراسة تحليلية , بهدف تعرف انماط السلوك التعليمي الذي يحتاج المعلم الى تطويره وتحسينه .
5- مراجعة التوجيهات الفنية للمشرفين السابقين , حتى لا يحدث تكرار لها , وحتى يبدأ من حيث انتهى اليه سابقوه .
6- اعداد النشرات التربوية وتعميمها على المدارس , والتي تشتمل عادة على توجيهات محددة لتلافي سلبيات الاعوام السابقة .
7- مقابلة المعلمين الجدد , والتعرف عليهم , والالمام بظروفهم , وتزويدهم بالتوجيهات اللازمة وتوزيعهم على المدارس .
8- التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدارس , وتناسب المهام المسندة الى كل منهم .
9- حث مديري المدارس والمعلمين على تدارس جميع اللوائح والانظمة والتعاميم والنشرات التربوية وتفهمها والعمل على تطبيقها والتوعية بها .
10- دراسة صلاحية المبنى , ونظافته , وسعة غرفه .
11- الاشتراك في المقابلات الشخصية للأعمال القيادية , ( مدير مدرسة او وكيل او أي عمل اداري يتطلب ذلك ) .
12- الاسهام في معالجة المشكلات التربوية في المدارس بالتعاون مع المعلمين ومع الادارة .
13- متابعة المستحدثات والتجارب الرائدة التي تنفذ في المدارس وتعميمها .
14- اجراء البحوث والدراسات التربوية الموجهة نحو تحسين العمل التربوي .
15- دراسة نتائج اختبارات العام السابق , وتعرف نواحي القصور واسبابها , واقتراح الحلول لمعالجتها والإفادة منها .
مهام فنية :
الطالب هو محور العملية التعليمية وهدفها الاول , وعلى المشرف التربوي ان يوجه عملية التعليم وجهود المعلمين نحو تحقيق الآتي :
1) العناية بالنمو المتكامل للطالب ( دينيا وعلميا وعمليا واجتماعيا ... الخ ) وعدم الاقتصار على النمو المعرفي فقط .
2) العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس وفي المناقشات والاختبارات , ورعاية الموهوبين ورعاية مواهبهم , ورعاية المتأخرين ومساعدتهم .
3) اقامة علاقة طيبة مع الطلاب . وتفهم مشكلاتهم , والعمل على حلها بأسلوب تربوي راق .
4) تبني حوافز ايجابية لتحقيق انضباط الطلاب , وملاحظة مدى التزامهم وانتظامهم , والعمل على تعديل سلوكهم .
5) غرس قيمة العمل التطوعي وتنمية جانب المبادرة الذاتية والايجابية في نفوسهم .
6) تنمية الثقافة العامة لدى الطلاب , واشراكهم في بحث القضايا المهمة , والاستماع اليهم برحابة صدر وسعة افق .
7) مكافأة المجتهد الجاد الملتزم المنتج من الطلاب .
8) تبني قيم تحقق واقعية التعلم لدى الطالب ومنها الاعتزاز الديني والانتماء الوطني , وقيمة العلم للإنسان ... الخ .
مهام تتعلق بتقويم المعلم :
ويقوم المشرف التربوي بتقويم المعلم من الجوانب التالية :
1) اعداد الدروس اعدادا منتظما متكاملا , يراعي اصول الاعداد وتقنياته .
2) التمهيد للدرس , وربط مكونات الدرس السابق بمعطيات الدرس الجديد وتهيئة الطلاب له .
3) تناول الدرس بأسلوب يحقق الأهداف المرغوبة .
4) قياس استجابة الطلاب للمادة الدراسية , ومدى قدرتهم على ربط المادة الدراسية بالحياة وواقع المجتمع .
5) قياس استخدام المعلم للوسائل التعليمية , وتوظيفها , وتنويعها بما يحقق الاهداف المرجوة منها .
6) قياس مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الطلاب ( في الميول والاتجاهات والحاجات والقدرات ) مع توزيع جهوده على الطلاب بشكل متوازن .
7) تدريب الطلاب على التفكير العلمي , والعمل على استفادتهم من الاعمال التحريرية والواجبات المنزلية وحثهم على اهتمامهم بالقراءة والاطلاع .
8) كفاية المعلم العلمية وثقافته العامة وحرصه على التجديد والابتكار .
9) استخدامه للأساليب التقويمية المناسبة التي تظهر مستوى الطلاب الحقيقي من الناحيتين التحصيلية والسلوكية .
10) تعاونه مع ادارة المدرسة , والآباء والطلاب , وجهوده في النشاط المدرسي وخدمة البيئة المحلية .
11) اهتمامه بمظهره العام وحرصه على استثمار وقته بما ينفع طلابه .
مهام تتعلق بالمناهج الدراسية والكتب وطرق التريس :
1) دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسؤولة في وزارة المعارف ,بشأن المناهج الدراسية , لمتابعة تنفيذها بكل دقة وعدم الخروج عنها .
2) الإلمام بالمقررات واهدافها في المراحل والصفوف المختلفة , خاصة عندما يتعرض بعضها للحذف او الاضافة او التصحيح , وابلاغ المعلمين بذلك في الوقت المناسب .
3) تبصير المعلمين بأمثل الطرق في تدريس الموضوعات المختلفة , بحيث يختار المعلم الطرق المناسبة لكل درس او وحدة او مادة دراسية , بما يتفق مع طبيعتها ويتلائم مع قدرات الطلاب فيها .
4) تكليف بعض المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة تنفيذ نماذج لبعض الدروس ( دروس توضيحية ) , يحضرها مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة او عدد من المدارس المختلفة , لتبادل الخبرات بين المعلمين .
5) مطالبة المعلمين بوضع خطة منظمة هادفة لمراجعة موضوعات المنهج الدراسي المقرر في نهاية كل وحدة دراسية او فصل دراسي , وارشادهم الى الأساليب الصحيحة للمراجعة .
6) اعداد الدراسات والتقارير عن المناهج الدراسية من حيث ( اهدافها ومحتواها وانشطتها ) والعمل على رفعها الى جهات الاختصاص بالوزارة .
الكتب المدرسية :
1) التأكد من وصول الكتب المدرسية الى المدارس وفق الطبعات المصرح بتوزيعها , والتأكد من تسليمها للطلاب في الوقت المناسب , ومن كفايتها العددية .
2) مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية المقررة , ومدى ملاءمتها ووفائها باحتياجات المناهج الدراسية , ومراجعتها للتأكد من خلوها من الاخطاء العلمية والمطبعية , واشعار جهات الاختصاص بذلك .
3) توجيه المعلمين الى العناية بالنشاطات التقويمية الواردة في بعض الكتب المدرسية ومناقشتها مع الطلاب , ومعرفة مدى قدرتها على قياس الاهداف وتحقيقها .
4) اعداد قائمة بالمراجع العلمية والتربوية للمادة , مما هو موجود في مكتبة المدرسة او خارجها وتوجيه المعلمين الى الافادة منها .
5) توجيه المعلمين الى منع الطلاب من كتابة الملخصات التي تصرفهم عن استخدام الكتاب المدرسي , والاقتصار على الملخص السبوري الذي يكتب على شكل نقاط رئيسية , تستنبط من افواه الطلاب .
- مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية :
1) الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة في وزارة المعارف , وتوزعها على المدارس على اختلاف مراحلها , لمعرفتها والافادة منها .
2) حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس , لمعرفة نواحي العجز والزيادة , ثم تنصنيفها والتوجيه الى كيفية استخدامها وصيانتها .
3) تدريب المعلمين على استخام الاجهزة الحديثة الخاصة بالمادة وصيانتها .
4) العمل بالتعاون مع جهة الاختصاص في ادارة التعليم – على تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المفيدة للطلاب والمعلمين ومتابعة تنظيم المكتبات والدعوة الى الافادة منها , مع ابلاغ الوزارة بالملاحظات الخاصة بالمكتبة .
5) توجيه المعلمين الى الاستفادة من جهود الطلاب الفردية والجماعية في انتاج بعض الوسائل اليسيرة في جماعات النشاط المدرسي , ومنح المتفوقين جوائز تقديرية , او التنويه بجهودهم والاشادة بها في الاصطفاف الصباحي .
مهام تتعلق بالتدريب :
1) اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين , وذلك بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني , وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
2) المشاركة في ترشيح المعلمين للالتحاق بالبرامج التدريبية .
3) القاء المحاضرات والتدريب العملي حسب التخصص .
4) تقويم البرامج وتقديم الاقتراحات الهادفة , لتطوير اسلوب العمل فيها والاستفادة القصوى منها .
5) متابعة المعلمين الذين حضروا برامج تدريبية وتوجيههم للاستفادة مما تدربوا عليه وتقويم اثر التدريب على ادائهم .
مهام تتعلق بالانشطة المدرسية :
1) توجيه المعلمين الى اهمية النشاط المدرسي وضرورته , لنمو الطلاب نموا متكاملا , واعدادهم اعدادا تربويا سليما .
2) دراسة انواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية مع المعلمين ر وضع خطة عملية للتنفيذ .
3) توجيه المعلمين الى المشاركة الفاعلة في الاشراف على البرامج المختلفة للانشطة المدرسية ومنها ( برامج الاذاعة والصحف وعمل الوسائل والمسابقات الثقافية ... الخ ) وتوجيه هذه النشاطات لخدمة المادة ونشاطها التربوي والتعليمي .
4) توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يتولى كل منهم الاشراف عليه في ضوء محاضر وتقارير ورسوم واحصاءات .
5) مساعدة المدارس على وضع الترتيبات اللازمة لاعداد المعرض السنوي العام , والاشراف على اخراجه بالصورة المناسبة .
مهام تتعلق بالاختبارات :
1) توعية المعلمين بما تضمنته اللائحة العامة للاختبارات , والمذكرة التفسيرية لها , وكل ما جد من تعاميم تتعلق بها , ودراسة ما طرأ من تعديلات عليها .
2) ايضاح اساليب تقويم الطلاب بحيث يعطي هذا التقويم صورة صادقة عن تحصيل الطلاب وسلوكهم .
3) الاطلاع على دفاتر اعمال السنة والاختبارات , للاطمئنان على دقة تقويم المعلم لاعمال الطلاب ونشاطاتهم .
4) اعداد توجيهات خاصة بالاختبارات تتضمن المواصفات الفنية للأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة . وارشادات خاصة بالتصحيح وتوزيع الدرجات والمراجعة والرصد في الكشوفات .
5) دراسة نتائج الاختبارات وتقويمها ووضع الخطط العلاجية المناسبة لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لزياراتك ويسرنا ما تكتب من تعليق أو استفسار أو مشاركة .