مشكلات المعلم الجديد أو المنقول من مدرسة إلى أخرى .




هناك بعض المشكلات المهنية التي تواجه المعلم المنقول من مدرسة إلى أخرى  ، أو المعلم الجديد نظراً لقلة خبرته في المجال التعليمي الميداني ؛ على الرغم من امتلاكه الجانب المعرفي  ولا بد أن يتزود المعلم بالأساليب التي تزيد من المناعة القوية ضد هذه المشكلات التي قد تعترض العمل الميداني للمعلم مع مرور الزمن ، ومن أهم هذه المشكلات التي قد تعترض المعلم  :
1 ـ الشعور بالغربة .  2 ـ المواجهة الأولى للطلاب .  3 ـ المهام الروتينية الإدارية .
4 ـ توفير المواد والأدوات والأجهزة التعليمية .
أولاً : الشعور بالغربة .
قد يشعر المعلم بالأيام الأولى من وجوده داخل المدرسة بالغربة في ذلك المكان غير المألوف ،  والجديد عليه ؛ بسبب جهله بمكونات المبنى المدرسي ومرافقه ، وأيضا ًعدم معرفته بالأشخاص المتواجدين في تلك البيئة التعليمية من معلمين وطلاب وإداريين ، وعدم معرفته بميولهم وانطباعاتهم ، ويعاني المعلم من صعوبة التواصل والاتصال داخل البيئة المدرسية .
وهناك بعض المقترحات التي يمكن أن تزيل الشعور بالغربة وتخلف بيئة تعليمية نشطة وناجحة يستطيع المعلم أن يستثمر طاقاته وامكانياته وأن يستفيد ممن هم حوله ومن تلك المقترحات ما يلي :
1 ـ التعرف بأسرع وقت ممكن على الأشخاص وأسمائهم  ؛ بغرض الاستفادة منهم ، ومن خبراتهم ،  والتقرب بشكل سلس،  وسهل بعيد عن التكلف .
2 ـ  إدماج نفسه في أنشطة مختلفة تقام في المدرسة ، وكذلك القيام بأنشطة يشرف عليها شخصيا ً ، وبشكل فعال وجاذب  ؛ مما قد يتيح له تكوين علاقات واسعة ، وصداقات كبيرة من الأشخاص المتواجدين حوله ، ومعرفة ميولهم وطباعهم ،  ومن ثم يستطيع المعلم التعريف بنفسه وتنمية مواهبه ، ومهاراته وبذلك ينتهي الشعور بالغربة داخل البيئة التعليمية .

ثانيا ً : المواجهة الأولى .
يعد اللقاء الأول بالطَّالب مهماً جداً ، ويترك انطباعات ذهنية ونفسية مهمة لدى الطلاب ، ولذلك يجب على المعلم الناجح أن يقوم بالتخطيط  لذلك اللقاء وأن يحشد كل الامكانيات من (تخطيط ، وأنشطة ،  ووسائل ، وأساليب ، ووسائل مختلفة) ،  لكي يكون اللقاء الأول ممتعاً، ومشوقاً ، وهادفا ً، وجاذباً للطلاب ، وعليه تبنى العلاقة الإنسانية والمهنية بين المعلم والطلاب . وهناك الكثير من الطرق التي تجعل اللقاء الأوَّل ممتعاً ، ونافعاً ، ومؤثراً ،  ومن هذه الطرق ما يلي :
1 ـ ابدأ اللقاء الأوَّل بالتعريف بنفسك بطريقة تخلو من السلطة والقوة والتعالي ، والتعرف على طلابك على هيئة نشاط أو لعبة مثل :  ( خيوط العنكبوت ـ رمي الكرة ..... وغيرها ) .
2 ـ حدث الطلاب عن مادتك التعليمية التي سوف يدرسونها خلال العام الدراسي بطريقة تجعلهم يحبونها ، ويشعرون بأهميتها ، وأخبرهم أنهم سوف يكتسبون الكثير من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات والتي سوف تساعدهم على صقل شخصياتهم في الجميع الجوانب .
3 ـ الابتسامة والبشاشة مفتاح القلوب .
4 ـ التعزيز اللفظي وغير اللفظي للطلاب مما يجعل الطلاب يكررون السلوك المحمود مرة أخرى .
5 ـ وضع بعض التعليمات الهامة حول كيفية التعامل معهم ومع الادارة المدرسية وبين الطلاب أنفسهم .
6 ـ أن يُستغل جزء من الحصة الدراسية  لتقديم موضوعا معينا ً من المنهج الدراسي كمراجعة  ، أو طرح موضوعاً مهماً للطلاب .
7 ـ تمكُّن المعلم من مهارات التخطيط ، والتنفيذ ، والتقويم ، تجعل اللقاء الأوَّل مع الطُّلاب ممتعاً وجاذبا ً لهم ،ويكوِّن لدى الطلاب صورة رائعة ممزوجة بالاحترام ،والتقدير للمعلم  ،وللمادة التعليمية ، وهو يعتبر من وسائل ضبط الصف .  

ثالثا ً :  التعامل مع المهام الروتينية في المدرسة :
تعتبر المهام الروتينية في المدرسة مهمة جداً ، وعليها يقوم النظام المدرسي ، ومن المهم أن يتمتع المعلم بمهارة التعامل مع المهام الادارية ، ومهام المعلم ، وأن يتقنها بطريقة متميزة ، وهي لا تقل أهمية عن المهارات التدريسية ومن تلك المهام .
1 ـ التوقيع على حافظة الدوام .
2 ـ كشوفات الحضور والغياب
3 ـ التعرف على أسماء الطلاب ومعرفة ميولهم واتجاهاتهم .
4 ـ  التركيز على الدخول والخروج من الفصل .
5 ـ التدرب على صياغة التقارير والاختبارات الشهرية والنهائية وتصميمها بشكل متميز
6 ـ فهم وتطبيق التعميمات الادارية والمشارطة في صياغتها  وطرح بعض التعديلات المناسبة
7 ـ اتقان مهارة التخاطب الشفهي والكتابي مع الطُّلاب ، وإدارة المدرسة ، وأولاء الأمور.  
8 ـ تصميم كشوفات خاصة بالبيئة الصفية  ، والتي تخص الاحتياجات والمتطلبات الصفية ، من : كتب  ، وأدوات مدرسية ،  ووسائل ، وغيرها .
9 ـ  تبليغ إدارات المدارس في حالة الغياب عن المدرسة ؛ لكي يتم اتخاذ اللازم وتدبير البديل لتغطية  الغياب .
10 ـ المشاركة الفاعلة في الاجتماعات المدرسية .

رابعا ً : توفير الأدوات والمواد اللازمة للتدريس.
يحتاج المعلم للكثير من الأدوات والأجهزة اللازمة لكي يقدم مادة التعليمية بشكل ممتع ، ومشوق ، وتصبح البيئة التعليمة جاذبة ً للطلاب وليست منفرة  ، ولا بد أن يتعرف المعلم على احتياجاته من تلك الأدوات للتغلب على الصعوبات التي قد تعترض العملية التعليمية ومن ذلك :
1 ـ تقديم طلبات إلى إدارة المدرسة بضرورة الحصول على المنهج الدراسي ، والأدلة التعليمية ، والجدول المدرسي والسجلات الخاصة بالطلاب .
2 ـ زيارة غرفة الوسائل التعلمية للاطلاع عليها ومعرفة الوسائل الناقصة وتجهيزها .
3 ـ الاستفادة من الزملاء في المدرسة بطريقة استخدام بعض الأدوات والأجهزة المتوفرة.
4 ـ تقديم طلب إلى إدارة المدرسة بالاحتياجات التدريبية في جوانب القصور،  والتي يشعر المعلم أنه بجاجة إلى تطويرها



أ / عبد الوهاب الدار

11 ذو الحجة 1436هـ    الموافق / 25/9/2015م